الرسوم المتحركة تجتذب النجوم
منافسة بين القبطان عزوز وفطوطة وبسنت ودياسطي
تعليق علي الموضوع إرسال لصديق طباعة الصفحة
دياسطي في بورتو أبو عجوة
كتبت إيمان التوني
لم تكتف مسلسلات الكارتون - والتي تطورت بفضل الجرافيك والتكنولوجيا الحديثة - بجذب الصغار والكبار من مشاهديها فقط، وإنما اجتذبت إليها نجوم السينما والتليفزيون والمسرح، منهم محمد هنيدي وحنان ترك وصلاح عبد الله وسمير غانم وسامح حسين وانتصار وعبد الرحمن أبو زهرة وأحمد الدمرداش وغيرهم ممن يتنافسون حاليا على الأداء الصوتي للشخصيات الكارتونية بعدما أصبحت شعبيتها تفوق في أحيان كثيرة شعبية الممثل الذي يؤديها بصوته، مثل شخصية "بكار" التي ابتدعتها المخرجة الراحلة منى أبو النصر، وكان مجرد سماع تيتر المسلسل بصوت محمد منير علامة على حلول شهر رمضان.العودة إلي أعلي
بورتو أبو عجوة
وفي رمضان 2009 يذيع التليفزيون المصري على قنواته المتخصصة الجزء الثالث من "بسنت ودياسطي" بأصوات حنان ترك وصلاح عبد الله ومحمد لطفي وإنعام سالوسة، وإخراج سامح مصطفى، حيث يواكب الجزء الثالث الواقع ويحول كفر أبو عجوة إلى بورتو أبو عجوة.
وكذلك مسلسل "القبطان عزوز" بطولة سامح حسين وانتصار وعبد الله مشرف، فكرة أحمد السيد أمين وكتابته مع محسن رزق وولاء شريف وإخراج عبد الله نبيل، ويدور حول قبطان يعيش مع عمته - التي تهوى الطهي - ومجموعة من أصدقائه على سفينة ويواجهون في كل حلقة أحداثا ومغامرات جديدة في إطار كوميدي.
سامح حسين قال – لموقع "أخبار مصر" إن مسلسل الجرافيك المتحرك "القبطان عزوز" هو الأول من نوعه في العالم العربي كله، حيث تجمع كل شخصية بين الوجه الحقيقي للممثل المؤدي لها والجسم الكارتوني باستخدام الجرافيك ثلاثي الأبعاد "3D". وأعرب سامح عن سعادته بهذا العمل الكارتوني الذي يعد أول إنتاج لشركته الخاصة للإنتاج الفني ويملكه قطاع القنوات المتخصصة بالتليفزيون المصري.
يذاع في رمضان أيضا كارتون "كتاب الأمثال"، والمنتج بتقنية عالية جدا، ويحكي عن الأمثال الشعبية والعربية وما هي قصتها، إخراج حسن عبد الغني، وبطولة عبد الرحمن أبو زهرة الذي يؤدي دور الراوي. أغاني المسلسل من ألحان منير الوسيمي وغناء محمد الحلو.
بالإضافة إلى مسلسل الصلصال "حكايات شعبية" والذي يتناول التراث المصري. وأيضا مسلسل "أبطال الأندلس" ويدور حول الحضارة الإسلامية وفترة وجودها في الأندلس وتأثير الحضارة العربية على أوروبا.
كما يذاع في رمضان على التليفزيون المصري أيضا مسلسلات الكارتون "ملك المربى"، و"ظاظا وجرجير"، و"عصام والمصباح"، و"فطوطة وتيتة مظبوطة" الذي يشهد عودة سمير غانم في شخصية فطوطة الشهيرة التي جسدها من خلال فوازير المخرج الراحل فهمي عبد الحميد في فترة الثمانينيات.العودة إلي أعلي
الفضل لفوازير رمضان
شويكار خليفة مخرجة الرسوم المتحركة ومستشارة رئيس قطاع القنوات المتخصصة للكارتون والجرافيك قالت – لموقع "– إن مساحة ومكانة فن الرسوم المتحركة يزداد في مصر ويلقى اهتماما كبيرا خاصة من التليفزيون المصري، الذي أفرز شبابا من مخرجين ومحركين أسسوا استوديوهات رسوم متحركة سواء "2D" أو "3D" أو صلصال.
وأشارت إلى بداية ظهور هذا الفن في مصر منذ ثلاثينيات القرن الـ20، من خلال أعمال محدودة وبسيطة مثل تيترات الأفلام للراحل أنطوان سليم، والذي كان يتطلع لتطوير الرسوم المتحركة في مصر، لذا راسل الشركة العالمية "ديزني" وأخذ منها خامات وصنع بها أشياء بسيطة في تيترات الأفلام الأبيض والأسود.
كما كان هناك تجارب أخرى لطوغان وحاكم ومصطفى حسين وزهدي، وكلها مجهودات شخصية ومحاولات منها ما تم وما لم ينفذ.
بالإضافة إلى الإنتاج الكارتوني الأبيض والأسود الذي كان يعرض على شاشة السينما كنوع من الدعاية لوزارة الزراعة، واشتهر منها السلسلة الكارتونية "مشمش أفندي" وكانت جديدة في وقتها.
ثم جاءت مرحلة التليفزيون، وبدأ يستعان بالكارتون في تيترات البرامج، وخاصة البرامج التعليمية. ومع هذه المرحلة دخل علي وحسام مهيب – رحمة الله عليهما – التليفزيون وأدخلا معهما أجهزة مخصصة واستعانا بخبراء تشيك، وأصبحت هناك دراسة وتدريب لفن الرسوم المتحركة انتشر على يديهما.
وأضافت أن من أول الدفعات أحمد حسن وفهمي عبد الحميد وزكريا إبراهيم ومختار وزكريا أبو هيبة ورضا ونصحي وغيرهم ممن تدربوا على يد التشيك وأبدعوا تجارب ناجحة، ثم تبعهم جيل آخر، وقدموا فيلما كارتونيا شهيرا بعنوان "الخيط الأبيض" وهو عمل جمع بين الكارتون والشخصيات الحية من إخراج علي مهيب، وحصل هذا العمل على جائزة مهرجان الإسكندرية للتليفزيون – في أول مهرجان للتليفزيون –
وتوالت بعدهما أجيال منهم شويكار خليفة وضيائي صالح وابتسام فرج وإحسان ندا وفايزة حسين وزينب إسماعيل، وتم تخصيص إدارة للرسوم المتحركة في التليفزيون وما زالت لكنها ليست منتجة وإنما خدمية تمد القنوات والإدارات بتنفيذ تيترات البرامج والمسلسلات.
وفي أوائل السبعينيات زادت الاهتمام بضرورة أن يكون للرسوم المتحركة وجود أكبر، فأنتجت أفلام قصيرة بجهود شخصية، وبدأ دخول الرسوم المتحركة في الإعلانات المنتجة والمنفذة خارج التليفزيون، ومن أشهر روادها ديلاور وعلي مهيب وفهمي عبد الحميد ورضا ونصحي ومعهم شويكار خليفة وزينب إسماعيل وابتسام فرج وضيائي صالح تحت اسم "ننوسة" وعرضت هذه الإعلانات على شاشة التليفزيون.
وقالت المخرجة شويكار خليفة إن فوازير رمضان كان لها فضل كبير في الاهتمام المتزايد بالرسوم المتحركة، حيث بدأت الفوازير على يد حسام وعلي مهيب لمدة عام، ثم المخرج الراحل فهمي عبد الحميد الذي تألق وأبدع في فوازير رمضان منذ عام 1975.
وتطور إنتاج الفوازير، وبعد نيللي جاءت فوازير فطوطة التي خلقت شخصية كارتونية مميزة ارتبط بها الصغار والكبار، ثم شريهان وألف ليلة وليلة الغنية بالكارتون والشخصيات المحفورة في الأذهان مثل شهريار وشهرزاد والخدع والتي استمرت حتى عام 1990 ووفاة فهمي عبد الحميد.
وخلال هذه الفترة بدأ الإحساس بضرورة أن ينتج التليفزيون أعمالا كارتونية خالصة، وعندها زاد التطلع وسافرت شويكار خليفة إلى الخارج على حسابها وزارت استوديوهات الرسوم المتحركة.
وأضافت "جاءتني منحة إلى ألمانيا لدراسة التليفزيون والرسوم المتحركة لمدة عام ونصف العام، وعملت في الخارج وشاركت في العديد من المهرجانات وتعرفت على الثقافة الأوروبية وما حققته أوروبا في هذا المجال."العودة إلي أعلي
من الصورة المسطحة إلى الـ"3D"
وأوضحت شويكار خليفة أن الرسوم المتحركة التي كانت تعرض على شاشات السينما والتليفزيون قديما هي الـ"2D" أي المسطحة التي ليس بها بعد ثالث، وتطورها كان بالخدع كالتي تجمع التصوير الحي مع الكارتون مثل "فطوطة" و"الخيط الأبيض" والأفلام العالمية التي تشتهر بمشاهد رقص الكارتون مع الشخصيات الحية.
لكن مع بداية الفيديو ثم ظهور الديجيتال، دخلت أجهزة الخدع التي يسرت عمل الحيل في الأعمال الكارتونية، ثم أجهزة الكمبيوتر التي جلبها واستخدمها التليفزيون المصري في عام 1993 ونفذت بها فوازير "إحنا فين" للمخرج محمد نبيه.
وأخذ الجرافيك مكانة ومساحة أوسع من التنفيذ مع نظام الـ"3D" أي ثلاثي الأبعاد أو المجسم. وبدأ الخلط بين النظامين وتطور أسلوب الخدع والمؤثرات وأصبح لدى التليفزيون المصري تكنولوجيا عالية وخبرات ومواهب تتعلم وتتدرب، وزاد عدد الشباب الهاوي والدارس لفن الجرافيك والرسوم المتحركة وأصبح التليفزيون ينتج هذه الأعمال منذ عام 1994 تقريبا.
وأشارت إلى أنه في عام 1998 ومع إنشاء القنوات المتخصصة ووجود قناة "الأسرة والطفل"، طلب رئيس القطاع حينئذ – حسن حامد - إنتاج أعمال كارتونية خصيصا لهذه القناة الجديدة، واختارها كنائبة لرئيسة القناة والمسئولة عن الكارتون والجرافيك في قطاع القنوات المتخصصة.
وتم إنتاج عدد من مسلسلات الكارتون، منها "المدائن العلمية" التي تبسط شرح الظواهر الطبيعية للأطفال، والأفلام القصيرة عن الدخان والتلوث وعن طبائع المصريين، ومسلسلات للأطفال قبل سن المدرسة منها "شبر ونص" و"سكر وبنجر" عن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وهو كارتون يحكي عن طفلة ضريرة وكيف تتعامل مع الحياة وكيف لها أن تتعايش مع باقي الأطفال بل وتتفوق عليهم أحيانا لأنها تعتمد على ما هو أكثر من البصر.
واستخدم الـ"3D" في مسلسلات الصلصال الذي يتم يدويا وليس على الكمبيوتر بالكامل، ومن أشهر هذه المسلسلات "أوفة" و"العفريت النونو" و"فزدق مكسرات" و"الطفل جحا".
وبنظام الجرافيك ثلاثي الأبعاد أيضا تم إنتاج العديد من البروموهات والفواصل واللوجوهات، حيث تم توظيف التكنولوجيا الجديدة وبالتالي اختلف شكل شاشة التليفزيون المصري بفضل الجرافيك
منافسة بين القبطان عزوز وفطوطة وبسنت ودياسطي
تعليق علي الموضوع إرسال لصديق طباعة الصفحة
دياسطي في بورتو أبو عجوة
كتبت إيمان التوني
لم تكتف مسلسلات الكارتون - والتي تطورت بفضل الجرافيك والتكنولوجيا الحديثة - بجذب الصغار والكبار من مشاهديها فقط، وإنما اجتذبت إليها نجوم السينما والتليفزيون والمسرح، منهم محمد هنيدي وحنان ترك وصلاح عبد الله وسمير غانم وسامح حسين وانتصار وعبد الرحمن أبو زهرة وأحمد الدمرداش وغيرهم ممن يتنافسون حاليا على الأداء الصوتي للشخصيات الكارتونية بعدما أصبحت شعبيتها تفوق في أحيان كثيرة شعبية الممثل الذي يؤديها بصوته، مثل شخصية "بكار" التي ابتدعتها المخرجة الراحلة منى أبو النصر، وكان مجرد سماع تيتر المسلسل بصوت محمد منير علامة على حلول شهر رمضان.العودة إلي أعلي
بورتو أبو عجوة
وفي رمضان 2009 يذيع التليفزيون المصري على قنواته المتخصصة الجزء الثالث من "بسنت ودياسطي" بأصوات حنان ترك وصلاح عبد الله ومحمد لطفي وإنعام سالوسة، وإخراج سامح مصطفى، حيث يواكب الجزء الثالث الواقع ويحول كفر أبو عجوة إلى بورتو أبو عجوة.
وكذلك مسلسل "القبطان عزوز" بطولة سامح حسين وانتصار وعبد الله مشرف، فكرة أحمد السيد أمين وكتابته مع محسن رزق وولاء شريف وإخراج عبد الله نبيل، ويدور حول قبطان يعيش مع عمته - التي تهوى الطهي - ومجموعة من أصدقائه على سفينة ويواجهون في كل حلقة أحداثا ومغامرات جديدة في إطار كوميدي.
سامح حسين قال – لموقع "أخبار مصر" إن مسلسل الجرافيك المتحرك "القبطان عزوز" هو الأول من نوعه في العالم العربي كله، حيث تجمع كل شخصية بين الوجه الحقيقي للممثل المؤدي لها والجسم الكارتوني باستخدام الجرافيك ثلاثي الأبعاد "3D". وأعرب سامح عن سعادته بهذا العمل الكارتوني الذي يعد أول إنتاج لشركته الخاصة للإنتاج الفني ويملكه قطاع القنوات المتخصصة بالتليفزيون المصري.
يذاع في رمضان أيضا كارتون "كتاب الأمثال"، والمنتج بتقنية عالية جدا، ويحكي عن الأمثال الشعبية والعربية وما هي قصتها، إخراج حسن عبد الغني، وبطولة عبد الرحمن أبو زهرة الذي يؤدي دور الراوي. أغاني المسلسل من ألحان منير الوسيمي وغناء محمد الحلو.
بالإضافة إلى مسلسل الصلصال "حكايات شعبية" والذي يتناول التراث المصري. وأيضا مسلسل "أبطال الأندلس" ويدور حول الحضارة الإسلامية وفترة وجودها في الأندلس وتأثير الحضارة العربية على أوروبا.
كما يذاع في رمضان على التليفزيون المصري أيضا مسلسلات الكارتون "ملك المربى"، و"ظاظا وجرجير"، و"عصام والمصباح"، و"فطوطة وتيتة مظبوطة" الذي يشهد عودة سمير غانم في شخصية فطوطة الشهيرة التي جسدها من خلال فوازير المخرج الراحل فهمي عبد الحميد في فترة الثمانينيات.العودة إلي أعلي
الفضل لفوازير رمضان
شويكار خليفة مخرجة الرسوم المتحركة ومستشارة رئيس قطاع القنوات المتخصصة للكارتون والجرافيك قالت – لموقع "– إن مساحة ومكانة فن الرسوم المتحركة يزداد في مصر ويلقى اهتماما كبيرا خاصة من التليفزيون المصري، الذي أفرز شبابا من مخرجين ومحركين أسسوا استوديوهات رسوم متحركة سواء "2D" أو "3D" أو صلصال.
وأشارت إلى بداية ظهور هذا الفن في مصر منذ ثلاثينيات القرن الـ20، من خلال أعمال محدودة وبسيطة مثل تيترات الأفلام للراحل أنطوان سليم، والذي كان يتطلع لتطوير الرسوم المتحركة في مصر، لذا راسل الشركة العالمية "ديزني" وأخذ منها خامات وصنع بها أشياء بسيطة في تيترات الأفلام الأبيض والأسود.
كما كان هناك تجارب أخرى لطوغان وحاكم ومصطفى حسين وزهدي، وكلها مجهودات شخصية ومحاولات منها ما تم وما لم ينفذ.
بالإضافة إلى الإنتاج الكارتوني الأبيض والأسود الذي كان يعرض على شاشة السينما كنوع من الدعاية لوزارة الزراعة، واشتهر منها السلسلة الكارتونية "مشمش أفندي" وكانت جديدة في وقتها.
ثم جاءت مرحلة التليفزيون، وبدأ يستعان بالكارتون في تيترات البرامج، وخاصة البرامج التعليمية. ومع هذه المرحلة دخل علي وحسام مهيب – رحمة الله عليهما – التليفزيون وأدخلا معهما أجهزة مخصصة واستعانا بخبراء تشيك، وأصبحت هناك دراسة وتدريب لفن الرسوم المتحركة انتشر على يديهما.
وأضافت أن من أول الدفعات أحمد حسن وفهمي عبد الحميد وزكريا إبراهيم ومختار وزكريا أبو هيبة ورضا ونصحي وغيرهم ممن تدربوا على يد التشيك وأبدعوا تجارب ناجحة، ثم تبعهم جيل آخر، وقدموا فيلما كارتونيا شهيرا بعنوان "الخيط الأبيض" وهو عمل جمع بين الكارتون والشخصيات الحية من إخراج علي مهيب، وحصل هذا العمل على جائزة مهرجان الإسكندرية للتليفزيون – في أول مهرجان للتليفزيون –
وتوالت بعدهما أجيال منهم شويكار خليفة وضيائي صالح وابتسام فرج وإحسان ندا وفايزة حسين وزينب إسماعيل، وتم تخصيص إدارة للرسوم المتحركة في التليفزيون وما زالت لكنها ليست منتجة وإنما خدمية تمد القنوات والإدارات بتنفيذ تيترات البرامج والمسلسلات.
وفي أوائل السبعينيات زادت الاهتمام بضرورة أن يكون للرسوم المتحركة وجود أكبر، فأنتجت أفلام قصيرة بجهود شخصية، وبدأ دخول الرسوم المتحركة في الإعلانات المنتجة والمنفذة خارج التليفزيون، ومن أشهر روادها ديلاور وعلي مهيب وفهمي عبد الحميد ورضا ونصحي ومعهم شويكار خليفة وزينب إسماعيل وابتسام فرج وضيائي صالح تحت اسم "ننوسة" وعرضت هذه الإعلانات على شاشة التليفزيون.
وقالت المخرجة شويكار خليفة إن فوازير رمضان كان لها فضل كبير في الاهتمام المتزايد بالرسوم المتحركة، حيث بدأت الفوازير على يد حسام وعلي مهيب لمدة عام، ثم المخرج الراحل فهمي عبد الحميد الذي تألق وأبدع في فوازير رمضان منذ عام 1975.
وتطور إنتاج الفوازير، وبعد نيللي جاءت فوازير فطوطة التي خلقت شخصية كارتونية مميزة ارتبط بها الصغار والكبار، ثم شريهان وألف ليلة وليلة الغنية بالكارتون والشخصيات المحفورة في الأذهان مثل شهريار وشهرزاد والخدع والتي استمرت حتى عام 1990 ووفاة فهمي عبد الحميد.
وخلال هذه الفترة بدأ الإحساس بضرورة أن ينتج التليفزيون أعمالا كارتونية خالصة، وعندها زاد التطلع وسافرت شويكار خليفة إلى الخارج على حسابها وزارت استوديوهات الرسوم المتحركة.
وأضافت "جاءتني منحة إلى ألمانيا لدراسة التليفزيون والرسوم المتحركة لمدة عام ونصف العام، وعملت في الخارج وشاركت في العديد من المهرجانات وتعرفت على الثقافة الأوروبية وما حققته أوروبا في هذا المجال."العودة إلي أعلي
من الصورة المسطحة إلى الـ"3D"
وأوضحت شويكار خليفة أن الرسوم المتحركة التي كانت تعرض على شاشات السينما والتليفزيون قديما هي الـ"2D" أي المسطحة التي ليس بها بعد ثالث، وتطورها كان بالخدع كالتي تجمع التصوير الحي مع الكارتون مثل "فطوطة" و"الخيط الأبيض" والأفلام العالمية التي تشتهر بمشاهد رقص الكارتون مع الشخصيات الحية.
لكن مع بداية الفيديو ثم ظهور الديجيتال، دخلت أجهزة الخدع التي يسرت عمل الحيل في الأعمال الكارتونية، ثم أجهزة الكمبيوتر التي جلبها واستخدمها التليفزيون المصري في عام 1993 ونفذت بها فوازير "إحنا فين" للمخرج محمد نبيه.
وأخذ الجرافيك مكانة ومساحة أوسع من التنفيذ مع نظام الـ"3D" أي ثلاثي الأبعاد أو المجسم. وبدأ الخلط بين النظامين وتطور أسلوب الخدع والمؤثرات وأصبح لدى التليفزيون المصري تكنولوجيا عالية وخبرات ومواهب تتعلم وتتدرب، وزاد عدد الشباب الهاوي والدارس لفن الجرافيك والرسوم المتحركة وأصبح التليفزيون ينتج هذه الأعمال منذ عام 1994 تقريبا.
وأشارت إلى أنه في عام 1998 ومع إنشاء القنوات المتخصصة ووجود قناة "الأسرة والطفل"، طلب رئيس القطاع حينئذ – حسن حامد - إنتاج أعمال كارتونية خصيصا لهذه القناة الجديدة، واختارها كنائبة لرئيسة القناة والمسئولة عن الكارتون والجرافيك في قطاع القنوات المتخصصة.
وتم إنتاج عدد من مسلسلات الكارتون، منها "المدائن العلمية" التي تبسط شرح الظواهر الطبيعية للأطفال، والأفلام القصيرة عن الدخان والتلوث وعن طبائع المصريين، ومسلسلات للأطفال قبل سن المدرسة منها "شبر ونص" و"سكر وبنجر" عن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وهو كارتون يحكي عن طفلة ضريرة وكيف تتعامل مع الحياة وكيف لها أن تتعايش مع باقي الأطفال بل وتتفوق عليهم أحيانا لأنها تعتمد على ما هو أكثر من البصر.
واستخدم الـ"3D" في مسلسلات الصلصال الذي يتم يدويا وليس على الكمبيوتر بالكامل، ومن أشهر هذه المسلسلات "أوفة" و"العفريت النونو" و"فزدق مكسرات" و"الطفل جحا".
وبنظام الجرافيك ثلاثي الأبعاد أيضا تم إنتاج العديد من البروموهات والفواصل واللوجوهات، حيث تم توظيف التكنولوجيا الجديدة وبالتالي اختلف شكل شاشة التليفزيون المصري بفضل الجرافيك
الإثنين 19 أغسطس 2013 - 23:54 من طرف sharkaawy
» إقتراح لإدارة المنتدى
الأربعاء 14 مارس 2012 - 5:22 من طرف maabreh_qi
» مازيمبى يكتسح الترجى.. ويهزمه ٥/صفر فى نهائى أبطال أفريقيا
الثلاثاء 2 نوفمبر 2010 - 6:19 من طرف خالد
» بالصور , مدن تسبح في المياه عام 2100
الأحد 26 سبتمبر 2010 - 17:13 من طرف خالد
» مطابخ صغيرة لا تشغل حيزا كبيرا في المنـزل
السبت 18 سبتمبر 2010 - 10:49 من طرف خالد
» الأهلى يعبر هارتلاند إلى نصف نهائى دورى الأبطال الأفريقى
الإثنين 13 سبتمبر 2010 - 8:21 من طرف خالد
» العذاب ليس له طبقة
الثلاثاء 7 سبتمبر 2010 - 11:42 من طرف خالد
» الأهلي يسافر إلي الجزائر صباح الخميس .. وحسن حمدي رئيسا للبعثة
الإثنين 9 أغسطس 2010 - 18:28 من طرف sharkaawy
» الوفد يعلن عن 125 مرشحًا في قائمته الأولية لانتخابات الشعب المقبلة
الإثنين 9 أغسطس 2010 - 18:20 من طرف sharkaawy