السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته يقول
الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه : بسم الله الرحمان الرحيم "ولا يغتب
بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن ياكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله"...
سورة الحجرات الآية
12- أخي أختي ان ذكر الغير بالنقص و التماس عيوبه، فضلا عن كونه يؤلم
الانسان و يسيء الى كرامته، فانه كثيرا ما يثير الفتن و يقطع الروابط و
يمزق الصلات. لذلك اعتبر الاسلام هذا الخلق السيء كأكل لحم الأخ الميت
فكما تنفر النفس و تشمئز منه فكذلك يجب النفور من الغيبة والتخلص منها
لأنها خلق مشين لا يصح أن يتخلق به انسان مِؤمن. وقد قال عمر بن عبد
العزيز : أدركنا السلف وهم لا يرون العبادة في الصوم ولا في الصلاة ولكن
في الكف عن أعراض الناس. غير أن هناك مصالح شرعية لا يتوصل اليها المسلم
الا بذكر العيوب و حينئذ يرخص الاسلام في ذكرها تحقيقا لهذه المصالح، ومن
ذلك : أولا : قد يكون قد وقع على الانسان ظلم، و يريد أن ينتصف لنفسه ممن
ظلمه، فيرفع مظلمته الى من ينصفه و يرد اليه حقه. يقول عز من قائل : "لا
يحب الله الجهر بالسوء من القول الا من ظلم" سورة النساء آية 148 ثانيا :
أن يستشار الانسان في أمر من الأمور، فيرى أن من الحق عليه أن يكشف عن
الحقائق المستورة من باب النصيحة حتى يأخذ المستشير حذره ولا يتورط في
مشاركة من لا تحسن مشاركته ثالثا : أن يستفـتى الانسان في أمر من الأمور
فيذكر بعض العيوب ليعرف طريق الخلاص ولا يمكنه معرفة هذا الطريف الا
بذكرها رابعا : التحذير من الشر ومنه التنبيه على بدع المبتدعين خامسا :
أن يكون الانسان معروفا بلقب مثل الأعمى أو الأصم أو الأعرج ونحو ذلك
فيذكر ذلك للتعريف لا للتنقيص و الاحتقار. و ختاما كلما اجتنب المسلم هذه
الخصلة الذميمة كلما كان أفضل له وأرفع لدرجته، واذا حدث و اغتاب أخاه فما
عليه الا التوبة و الاستغفار لنفسه وله كأن يقول : اللهم اغفر لنا وله .
وصلى اللهم وسلم على نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين
الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه : بسم الله الرحمان الرحيم "ولا يغتب
بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن ياكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله"...
سورة الحجرات الآية
12- أخي أختي ان ذكر الغير بالنقص و التماس عيوبه، فضلا عن كونه يؤلم
الانسان و يسيء الى كرامته، فانه كثيرا ما يثير الفتن و يقطع الروابط و
يمزق الصلات. لذلك اعتبر الاسلام هذا الخلق السيء كأكل لحم الأخ الميت
فكما تنفر النفس و تشمئز منه فكذلك يجب النفور من الغيبة والتخلص منها
لأنها خلق مشين لا يصح أن يتخلق به انسان مِؤمن. وقد قال عمر بن عبد
العزيز : أدركنا السلف وهم لا يرون العبادة في الصوم ولا في الصلاة ولكن
في الكف عن أعراض الناس. غير أن هناك مصالح شرعية لا يتوصل اليها المسلم
الا بذكر العيوب و حينئذ يرخص الاسلام في ذكرها تحقيقا لهذه المصالح، ومن
ذلك : أولا : قد يكون قد وقع على الانسان ظلم، و يريد أن ينتصف لنفسه ممن
ظلمه، فيرفع مظلمته الى من ينصفه و يرد اليه حقه. يقول عز من قائل : "لا
يحب الله الجهر بالسوء من القول الا من ظلم" سورة النساء آية 148 ثانيا :
أن يستشار الانسان في أمر من الأمور، فيرى أن من الحق عليه أن يكشف عن
الحقائق المستورة من باب النصيحة حتى يأخذ المستشير حذره ولا يتورط في
مشاركة من لا تحسن مشاركته ثالثا : أن يستفـتى الانسان في أمر من الأمور
فيذكر بعض العيوب ليعرف طريق الخلاص ولا يمكنه معرفة هذا الطريف الا
بذكرها رابعا : التحذير من الشر ومنه التنبيه على بدع المبتدعين خامسا :
أن يكون الانسان معروفا بلقب مثل الأعمى أو الأصم أو الأعرج ونحو ذلك
فيذكر ذلك للتعريف لا للتنقيص و الاحتقار. و ختاما كلما اجتنب المسلم هذه
الخصلة الذميمة كلما كان أفضل له وأرفع لدرجته، واذا حدث و اغتاب أخاه فما
عليه الا التوبة و الاستغفار لنفسه وله كأن يقول : اللهم اغفر لنا وله .
وصلى اللهم وسلم على نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين
الإثنين 19 أغسطس 2013 - 23:54 من طرف sharkaawy
» إقتراح لإدارة المنتدى
الأربعاء 14 مارس 2012 - 5:22 من طرف maabreh_qi
» مازيمبى يكتسح الترجى.. ويهزمه ٥/صفر فى نهائى أبطال أفريقيا
الثلاثاء 2 نوفمبر 2010 - 6:19 من طرف خالد
» بالصور , مدن تسبح في المياه عام 2100
الأحد 26 سبتمبر 2010 - 17:13 من طرف خالد
» مطابخ صغيرة لا تشغل حيزا كبيرا في المنـزل
السبت 18 سبتمبر 2010 - 10:49 من طرف خالد
» الأهلى يعبر هارتلاند إلى نصف نهائى دورى الأبطال الأفريقى
الإثنين 13 سبتمبر 2010 - 8:21 من طرف خالد
» العذاب ليس له طبقة
الثلاثاء 7 سبتمبر 2010 - 11:42 من طرف خالد
» الأهلي يسافر إلي الجزائر صباح الخميس .. وحسن حمدي رئيسا للبعثة
الإثنين 9 أغسطس 2010 - 18:28 من طرف sharkaawy
» الوفد يعلن عن 125 مرشحًا في قائمته الأولية لانتخابات الشعب المقبلة
الإثنين 9 أغسطس 2010 - 18:20 من طرف sharkaawy