يسأل محمد علي سالم من دكرنس دقهلية فيقول :
ما حكم الدين في الوالد الذي يعطف علي أحد أولاده الذكور دون الآخرين وبهذا العمل تولد الكراهية بين الأخوة وهذا الأخ؟
** يجيب الشيخ إسماعيل نصار وكيل وزارة الأوقاف السابق بالجيزة :
حينما يفاضل الأب بين أبنائه فيخص بعضهم بحب أكثر أو عطف أكثر ينشأ عند
الآخرين نوع من الكراهية فيتسبب عن ذلك الحقد والعداء بينهم كما أن واجب
الأب أن يسوي بين أولاده في العطية ليكونوا له في البر سواء ويحرم عليه أن
يخص بعضهم بمنحة أو عطاء فيكون ذلك سببا في إيغار صدور الآخرين ويوقد
بينهم نار العداوة والبغضاء.
وقد أرشدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم إلي أن نعدل بين أبنائنا في
العطف وفي العطاء قال صلي الله عليه وسلم : "اعدلوا بين أبنائكم.. اعدلوا
بين أبنائكم. اعدلوا بين أبنائكم".
ولقد جاءت امرأة بشير بن سعد الأنصاري وطلبت منه أن يخص ولدها
النعمان بن بشير بمنحة مالية كحديقة أو عبد وأرادت توثيق هذه الهبة فطلبت
أن يشهد علي ذلك رسول الله صلي الله عليه وسلم فذهب إليه فقال : يا رسول
الله. إن ابنه فلان زوجته سألتني أن انحل ابنها غلامي عبدي فقال صلي الله
عليه وسلم له أخوة؟ قال : نعم. قال : فكلهم أعطيت مثلما أعطيته؟ قال: لا
قال: فليس يصلح هذا. وإنني لا أشهد إلا علي حق "رواه مسلم وأحمد
وأبوداود".
وفي رواية لا تشهدني علي جور إن لبنيك عليك من الحق أن تعدل بينهم
كما لك عليهم من الحق أن يبروك "رواه ابوداود". وفي رواية "اتقوا الله
واعدلوا في أولادكم.." رواه الشيخان.
وقد أجاز بعض العلماء التفاضل إذا كان بسبب عاهة بأحدهم لا يستطيع معها التكسب أو مرض يعوقه عن الحركة.
فلا يحل لوالد أن يحرم بعض أولاده من الميراث ولا يحل له أن يحرم
الإناث. فإن الميراث نظام قرره الله بعلمه وعدله وحكمته وأعطي به كل ذي حق
حقه وأمر الناس أن يعفوا فيه عندما حده وشرعه فمن خالف هذا النظام الإلهي
العادل في تقسيمه وتحديده فقد اتهم به بالتقصير فيما شرع وحاشاً أن يكون
الله كذلك.. قال تعالي : "آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا
فريضة من الله إن الله كان عليما حكيما". "النساء 110".
وقال تعالي : "تلك حدود الله ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من
تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم.. ومن يعص الله ورسوله ويتعد
حدوده يدخله نارا خالدا فيها وله عذاب مهين".
فمن خالف شرع الله في الميراث فقد ضل عن الحق الذي يبينه الله تبارك
وتعالي وانحرف عن حدود الله عز وجل : فلينظر عقاب الله ووعيده "نارا خالدا
فيها وله عذاب مهين" فاعدلوا أيها الآباء في أبنائكم واتقوا الله فيهم
لتدوم بينهم المحبة والألفة وليكونوا بكم أبناء بررة يدعون لكم بعد مماتكم
ويبرونكم في حياتكم.
ما حكم الدين في الوالد الذي يعطف علي أحد أولاده الذكور دون الآخرين وبهذا العمل تولد الكراهية بين الأخوة وهذا الأخ؟
** يجيب الشيخ إسماعيل نصار وكيل وزارة الأوقاف السابق بالجيزة :
حينما يفاضل الأب بين أبنائه فيخص بعضهم بحب أكثر أو عطف أكثر ينشأ عند
الآخرين نوع من الكراهية فيتسبب عن ذلك الحقد والعداء بينهم كما أن واجب
الأب أن يسوي بين أولاده في العطية ليكونوا له في البر سواء ويحرم عليه أن
يخص بعضهم بمنحة أو عطاء فيكون ذلك سببا في إيغار صدور الآخرين ويوقد
بينهم نار العداوة والبغضاء.
وقد أرشدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم إلي أن نعدل بين أبنائنا في
العطف وفي العطاء قال صلي الله عليه وسلم : "اعدلوا بين أبنائكم.. اعدلوا
بين أبنائكم. اعدلوا بين أبنائكم".
ولقد جاءت امرأة بشير بن سعد الأنصاري وطلبت منه أن يخص ولدها
النعمان بن بشير بمنحة مالية كحديقة أو عبد وأرادت توثيق هذه الهبة فطلبت
أن يشهد علي ذلك رسول الله صلي الله عليه وسلم فذهب إليه فقال : يا رسول
الله. إن ابنه فلان زوجته سألتني أن انحل ابنها غلامي عبدي فقال صلي الله
عليه وسلم له أخوة؟ قال : نعم. قال : فكلهم أعطيت مثلما أعطيته؟ قال: لا
قال: فليس يصلح هذا. وإنني لا أشهد إلا علي حق "رواه مسلم وأحمد
وأبوداود".
وفي رواية لا تشهدني علي جور إن لبنيك عليك من الحق أن تعدل بينهم
كما لك عليهم من الحق أن يبروك "رواه ابوداود". وفي رواية "اتقوا الله
واعدلوا في أولادكم.." رواه الشيخان.
وقد أجاز بعض العلماء التفاضل إذا كان بسبب عاهة بأحدهم لا يستطيع معها التكسب أو مرض يعوقه عن الحركة.
فلا يحل لوالد أن يحرم بعض أولاده من الميراث ولا يحل له أن يحرم
الإناث. فإن الميراث نظام قرره الله بعلمه وعدله وحكمته وأعطي به كل ذي حق
حقه وأمر الناس أن يعفوا فيه عندما حده وشرعه فمن خالف هذا النظام الإلهي
العادل في تقسيمه وتحديده فقد اتهم به بالتقصير فيما شرع وحاشاً أن يكون
الله كذلك.. قال تعالي : "آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا
فريضة من الله إن الله كان عليما حكيما". "النساء 110".
وقال تعالي : "تلك حدود الله ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من
تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم.. ومن يعص الله ورسوله ويتعد
حدوده يدخله نارا خالدا فيها وله عذاب مهين".
فمن خالف شرع الله في الميراث فقد ضل عن الحق الذي يبينه الله تبارك
وتعالي وانحرف عن حدود الله عز وجل : فلينظر عقاب الله ووعيده "نارا خالدا
فيها وله عذاب مهين" فاعدلوا أيها الآباء في أبنائكم واتقوا الله فيهم
لتدوم بينهم المحبة والألفة وليكونوا بكم أبناء بررة يدعون لكم بعد مماتكم
ويبرونكم في حياتكم.
الإثنين 19 أغسطس 2013 - 23:54 من طرف sharkaawy
» إقتراح لإدارة المنتدى
الأربعاء 14 مارس 2012 - 5:22 من طرف maabreh_qi
» مازيمبى يكتسح الترجى.. ويهزمه ٥/صفر فى نهائى أبطال أفريقيا
الثلاثاء 2 نوفمبر 2010 - 6:19 من طرف خالد
» بالصور , مدن تسبح في المياه عام 2100
الأحد 26 سبتمبر 2010 - 17:13 من طرف خالد
» مطابخ صغيرة لا تشغل حيزا كبيرا في المنـزل
السبت 18 سبتمبر 2010 - 10:49 من طرف خالد
» الأهلى يعبر هارتلاند إلى نصف نهائى دورى الأبطال الأفريقى
الإثنين 13 سبتمبر 2010 - 8:21 من طرف خالد
» العذاب ليس له طبقة
الثلاثاء 7 سبتمبر 2010 - 11:42 من طرف خالد
» الأهلي يسافر إلي الجزائر صباح الخميس .. وحسن حمدي رئيسا للبعثة
الإثنين 9 أغسطس 2010 - 18:28 من طرف sharkaawy
» الوفد يعلن عن 125 مرشحًا في قائمته الأولية لانتخابات الشعب المقبلة
الإثنين 9 أغسطس 2010 - 18:20 من طرف sharkaawy